إخــبــاريـــة الحــكـمـان
جوال الحكمان اضف خبرا همزة وصل
أفراح مواليد وفيات أخبار الحكمان الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024

ملفات الاخبارية
مقالات
هيا نقف صفا لنحارب الغلاء
هيا نقف صفا لنحارب الغلاء
28-07-1429 02:05 صباحاً


image

[HR]

هيا نقف صفا لنحارب الغلاء

الغلاء الذي ضرب بأطنابه طول البلاد وعرضها لم يدع المشروب و المطعموم فضلا عن الأساسيات والكماليات, والحديث عن أسبابه وجشع التجار في زيادة أسعار السلع أخذ نصيبه من وقت الكتّاب في الصحف والمنتديات وحيث أصبح الغلاء قدراً لا مناص عنه فالذي أرى أن نركز حديثنا فيما هو أجدى وأنفع كطرق تخفيف وطأته على الناس.

يتبادر لذهن كل منا طرق عديدة للحد من النزف الجاري في جيوب المواطنين من متوسطي الدخل فضلاً عمن دونهم وهذه الطرق تستحق التفكير العميق للخروج بالعملي والممكن تطبيقه حتى نسهم في تطبيب الجراح وإني إذ أدعوكم لهذا حري بي أن أضع بين أيديكم فكرة لعلها تسهم في تخفيف المصاريف .

الزواج الجماعي:

الوعي الذي عم أرجاء الوطن دعى الكثير من أهل الفضل للتسابق في تنظيم زواج جماعي واحد على الأقل في حين أن العلاقات بين هؤلاء العرسان في المدن معدومة

ونحن في مجتمع القرى ولله الحمد ندعو لذلك لأننا نملك قاعدة عريضة من العلاقات الاجتماعية والتواصل سواء بالنسب أو الصهر بين أبناء القرية فحري بنا أن نسهم في تنظيم زواج واحد كل عام يجمع ما بين ( 5 - 10 ) عرسان في صالة واحدة ولنا أعزائي الكرام أن نتصور الحفل وجماله وأحقيته بإطلاق كلمة فرح عليه حيث ستكون الابتسامات صادقة والحضور الكبير وقلة غياب المعازيم .

أما المميزات التي أزعم أنها تخدم الموضوع فكما يلي:

1- توفير المال :
على فرض أن الزواج الفردي سيكون في صالات الأفراح الكبيرة فالإيجار من 10000-15000في المنطقة والمصاريف الأخرى كالعشاء وغيره تتراوح من 25000-35000 فمعدل التكاليف 40 ألف ريال لزواج الشاب بمفرده,

بينما لو افترضنا قدرتنا على التنسيق لزواج جماعي من 6 عرسان وحسبناها على النحو التالي

قصر الأفراح 20000ريال وهذا مبلغ ليقتنع صاحب الصالة والعشاء 52000 ريال المجموع 72000

يقسم على 6عرسان 72000÷ 6=12000ريال على العريس الواحد

الفرق واضح وكبير بين زواج شاب يكلفه 40000 ريال أو زواج جماعي يكلفه 12000مع أنه لن ينقصه أي شيء من الكماليات في زواجه وسيوفر الكثير من المال للسفر والمتعة .

2- حفظ النعمة :
بدل من 10 حفلات زواج في الصيف الواحد لكل قرية نختصر منها 6 حفلات في زواج واحد فنوفر في الطعام من ذبائح ورز وغيرها فلا ترمى وبالتالي تنزل الرحمات علينا ويحبنا الله لأن الله تعالى يقول(إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) .

3- توفير الوقت:
أحياناً كثيرة لا يتمكن الناس من حضور الزيجات بسبب توزيعها على طول الإجازة ومشقة الحضور على الناس بينما زواج واحد يجمع 6 شباب يستدعي الحضور المكثف من الجميع.

4- توفير قصور الافراح:
أصبح الحصول على موعد مناسب في قصور الأفراح من الصعوبة بمكان مما اضطر البعض للزواج في أيام غير مناسبة كيوم 28شعبان أي قبل رمضان بيوم .



5-السنة الحسنة :
أنها سنة حسنة و المبادرة إليها سبق حقيقي إلى عمل جيد.

6-الاستفادة من الإعلام:
من الممكن توظيفها إعلامياً لكسب الرأي العام وللتعريف بالقرية على مستوى أوسع وذلك بحضور مسئولين من الإمارة والشؤون الاجتماعية والصحف والتلفزيون وهذا أمر ميسر ولله الحمد.

ولإنجاح الزواج يجب اتخاذ القرار بالمشاركة مبكراً ولابد من تشكيل فريق للعمل على إتمام الفرح بطريقة جماعية وبالمواصفات التالية :

1- أن يكون ضمن الفريق شخص من كل عائلة لها عريس مشارك.
2- أن يكون رئيس الفريق محايد بحيث لا يكون له علاقة مباشرة بالزيجات .
3- حجز الصالة المحددة ( بشرط أن تكون من الصالات الكبيرة )والحصول على الدعم من الجهات الرسمية حتى لا يتلكأ احدهم في تعطيل الفكرة على أن يكون الزواج يوم الخميس وفي ثاني أو ثالث أسبوع من إجازة المعلمين .
4- دفع مصاريف كل عريس قبل الزواج بشهر حتى يتسنى الحجز والشراء ….الخ.
5- كتابة أسماء العرسان لتمييزهم وتسهيل عملية المباركة والرفد .



أمور يحب مراعاتها في الزواج الجماعي:
يمكن تلافي بعض الأمور الزواج الجماعي إذا تمت العناية بالحفل النسائي
حيث ينجح الزواج إذا فعلنا ذلك .

الزواج عند الرجال كما هو معلوم لدينا جميعاً مبسط ، استقبال لمدة ساعتين مع تقديم القهوة والشاي ثم صلاة المغرب وتناول طعام العشاء وهذا في 95% من الزيجات

أما عند النساء فالوضع مختلف تماماً ومن حقهن علينا أن نرعى ما يفضلنه من ترتيبات لكي يساهمن معنا في إنجاح الفكرة ، أما عند تجاهل رغباتهن فسيقفن لها بالمرصاد ولن نجد من ينضم لزواج جماعي عند ذلك.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها:
- تأخر العشاء وبالتالي على الرجال تحمل مزيد من الانتظار حتى تنتهي مراسم الزواج .
- سيظهر خلاف حول من العروسة التي تخرج للناس أولاً وبالتالي لابد من إجراء قرعة يجريها الرجال لتحديد خروج العرائس ومن تنزف أولا وتطبع قائمة بالترتيب المتفق عليه وتعلق في مكان تجهيز العرائس وهذا لتلافي مشكلة قد تحصل بين النساء.
- لا بد من إعطاء كل عروس زمن محدد للزفة من (10- 15) دقيقه ليكون المجموع 15×6=90 دقيقة وهذا كثير جدا.

قد يقول قائل الموضوع لا يستحق هذا القدر من الحديث

والصحيح أن الفكرة إما أن تطبق بطريقة صحيحة وتكون ناجحة ولها أصداء طيبة أو لا يهتم بتفاصيلها خاصة ذات الحساسية الاجتماعية وبالتالي تقتل الفكرة في مهدها لذا نوصي بالجدية في تطبيقها وأخذ التفاصيل وخاصة التي تخص النساء بكل عناية ليسهموا معنا في انجاز الفكرة.

وإنني في ختام هذا المقترح لأذكر بما يدعونا لتأييد هذه الفكرة وحمايتها

قال تعالى :{واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا }
وجاء في الحديث يد الله مع الجماعة )
وفي الذكر الحكيم:{إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا }


فحري بنا أن نستعيد مخزوننا من الكتاب والسنة ومن ثم تطبيقه و المساهمة في تقليل الخسائر التي يمكن تلافيها

مع اعتقادي أن من ساهم في تطبيق الفكرة بالاشتراك فيها لن يحرم البركة في زواجه قال النبي صلى الله عليه وسلم ايسرهن مهراً أكثرهن بركة )

والله أسال أن يوفقنا جميعا ويجري الخير على أيدينا انه خير مسئول.



خالد بن جمعان أبو حفاش

مكة المكرمة

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2978


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#251 SAUDI ARABIA [صريح]
1.61/5 (18 صوت)

28-07-1429 03:20 مساءً
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...
اقف للاستاذ خالد وقفة احترام وتتقدير .. ولمبادرته في كتابة هذا المقال الاكثر من رائع .. فقد اشفى صدري بما كتب .. ولانني احاتي هذا الموضوع او القضية من فترة وكنت على وشك ان اضع مقالا يتحدث عن الزواج الجماعي واهميته ,,

كلام الاستاذ خالد هو عين العقل وعين الصواب ... فلماذا لا يطبق في قريتنا ..؟هذا سؤال يجب ان نطرحه لانفسنا قبل ان نطرحه لغيرنا .. فأنا بدور ارى ان هناك عدة اسباب ساذكرها على شبيل المثال لا الحصر .. وهي
1- عدم نضوج الوعي الديني و الثقافي لدى الكثير من ابناء القريه.
2- النظره العامه للمجتمع القروي والذي يجبر الناس على ان يظهر كل فرد منهم برونقه امام جماعته وانه باستطاعته ان يقيم حفلة كامله .مع العلم اننا لو نظرنا لكثير من الافراد ودخلنا للكواليس لرأينا ان الاغلبية منهم قد يضطر الى السلف او الدين ليظهر انه هو الافضل بين جماعته ..
3- النساء ..وماادراك مالنساء .. فلهن النصيب الاكبر من التحكم الارادي واللاارادي على كثير من بعولتهم .. ولعل الدموع ببعض الاحيان تشفع وعلو الصوت يفيد في هذا الحاله ..فكل امرأة ايضا تريد ان يكون حفل زفاه ابنها او ابنتها هو الافضل ويريدون ان يتكلم النسوة عنه في مجالسهن واحاديثهن التي لا تنتهي ابدا وبدون فائده ..
4- عدم الثقة بالنفس تجعل الكثير يتباهى بما يفعل امام جماعته فتراه يصرف مبالغ طائله في سبيل ان حفلته هي الافضل وانه قادر على ان ينافس غيره فيما يتعلق بأمور الاعراس والعشاء والذبائح ...الخ
5- صحيح اننا بمجتمع متقارب اكثر من المجتمع المدني ولكن للاسف اقتربت الاجساد وتباعدت القلوب .. فترى الشحناء في قلوب الكثير وليتها تظهر للاعين ولكن مايظهر هو الحب ويبطن البغض والكراهيه .
6- يجب على شيخ القبيله ان يهتم لهذا الامر وان يكثف من اجتماعاته بجماعته وان يستعين باصحاب العقول المستنيره في ارشاد الناس وحثهم على الزواج الجماعي لما فيه من خير وفضل مثل ماذكر اخي واساذي خالد ابو حفاش .
7- الزواج الجماعي سيقلل من نسبة العنوسة وستمكن من لا يستطيع اقامة عرس بمفرده ان يتم دينه ويتزوج فيكون المجتمع الواعي بدوره ادى خدمة اجتماعية كبيره وهو لا يعلم .
يجب على المجتمع ان يفهم ما للزواج الجماعي من دور كبير في اجتماع القلوب والعقول وان مثل هذه المناسبات تقوي الروابط بين المجتمعات وتزيد من التعارف ونقل الحضارات .فحينها سيكون المجمتع مجتمع الفة ومحبة يضمهم ويجمعهم طريق واحد يصلون من خلاله الى مجتمع راقي متحظر ومتفهم بجميع جوانب الحياة .

انا بدوري اناشد شيخ القبيله والرجال المثقفين وخاصة خلال هذا الموسم وهذه الحفلات اليومية ان يخصصو جزءا من الوقت لارشاد الناس وتفتيح عقولهم وتنوير بصائرهم وحثهم على العمل بيد واحده والاصرار على تنفيذ الزواج الجماعي والذي نامل ان نراه السنة القادمه ...فهو افضل بكثير من هذا الذي يحدث ..

فاصل.....
حين تصفحي لجدول المناسبات لهذا العام ..اصابني الذهول لانه لم يكد يمر يوما الا وفيه حفلة عرس .. وقد قمت بعمل جدوى لهذه الاعراس تقريبيه فوجدت انه مايصرف من مال عليها جدير بأن يبني قرية متطورة كاملة بجميع خدماتها ..فيا للهول ...؟؟؟

اخيرا ...

رسالة الى الاستاذ الفاضل خالد ..
لقد كان اباك رحمة الله داعية ومرشدا للخير لهذه الامه وكان يعتلي المنابر والمساجد واماكن اجتماع الناس ليدلهم على الخير (رحمه الله رحمة واسعه وادخله ووالدي واموات المسلمين الجنه ) فأتمنى ان نراك تحمل لواء اباك ... وتمضي في طريق قد سلكه .. فأنتم السباقون للخير دائما ..

اعتذر عن الاطالة .. فمازال هناك المزيد والمزيد ..ولكن المجال لا يسمح بسرد كل مايدور في الخاطر ..

والسلام عليكم ورحمة الله

[صريح]

#252 SAUDI ARABIA [مُحب للقرية]
2.28/5 (24 صوت)

28-07-1429 04:54 مساءً
راااائع ، بل رائع جدا هذا الكلام ..
جزاك الله خير اخوي خالد ، بالفعل وقعت ووضعت يدك على الجرح ..
بل وامتد قلمك الى وضع العلاج والحلول والاقتراحات .. فجزيل الشكر لك لمثل هذه المقالات الجميلة التي تلامس هموم ابناء القرية الحقيقة ...
، صدقني اخوي خالد ان هذه الافكار اذا طبقت فسيكون مردودها النفسي والاجتماعي والمادي والمعنوي على شباب وبنات القرية الشيء الكثيييييير ..

ولكن اعتقد انه يسبقها خطوات من اهمها : عدم وجود الشيخ ومناقشته لمثل هذه الافكار ومحاولة جمع اعلام القرية لاتخاذ مثل هذه الافكار ومحاولة جعلها على الامر الواقع ..

فمع احترامي الشديد لابو فيصل الا ان وجوده ليس كما كان في السابق فالقرية تحتاج الى شيخ يضم ابناء قريته في مجلس واحد يناقش ويعالج ويشرح ويقترح لكي يفيد وتستفيد قريته منه ، وهذا للاسف الشديد غير موجود البتة .

تحياتي وتقديري لك اخوي خالد .

[مُحب للقرية]

#259 SAUDI ARABIA [ابوسعد]
2.74/5 (22 صوت)

29-07-1429 01:36 صباحاً
فكره رائعة ومتكامله يا اخ خالد
ولم يبقى عليك سوى اثارتها لدى من ترى من الاهالي ممن لديه قوه خارقه على اقناع الاخرين ويكون ذلك بإشراف شيخ القبيله الذي سيباركها بالطبع 00وليتك تطرقت الى تحديد المهور حتى يكتمل العقد0

[ابوسعد]

#260 SAUDI ARABIA [ابوصالح]
1.58/5 (28 صوت)

29-07-1429 02:59 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذ خالد بن جمعان جزاك الله كل خير على ماكتبته ودعوة صادقة من قلب صادق تصل بإذن الله الى قلوب الجميع
لعل أخينا صريح عقب وأجاد وقال كثير مما أردت قوله
فلك وله الشكر ولمحب القرية الذي اعتقد جازما ان له من اسمه نصيب


ولكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا نجح الاخرون ولم ننجح نحن؟

ذكرت ياأستاذ خالد وجوب مشاورة النساء( وهذا بلى بوك ياعقاب)
ولكن شاوروهن وخالفوهن تفلحوا ومثل هذه الأمور اذا اتفق عليها من قبل الرجال فيجب أن تحسم فورا هذا برأيي الشخصي
وبما أنك استخدمت لغة الأرقام في موضوعك أود أن أضيف الرقم الآتي
خلال خمس سنوات أقام أهالي القرية مايقارب المئة مناسبة إن لم يكن أكثر مابين زواج وعقد قران في قصور الأفراح (في الديرة) بمعدل عشرين لكل سنة
وتكلفة القصر أو الإ ستراحة بمتوسط عشرة الآف ريال وتأتينا المعادلة التالية
100×10000=مليوووووووووووووووووووووووووون ريال !!!!

تحياتي للجميع

[ابوصالح]

#265 SAUDI ARABIA [(ابواســـــــــــــامه)]
2.00/5 (25 صوت)

29-07-1429 10:20 صباحاً
(موضوع ممتاز جداً)

اثريت الاخباريه بهذا المقال الجميل واتمنى من القلب ان يؤخذ بعين الاعتبار

ياريت ان نهتم في هذاالموضوع ونعطيه حقه من الاهتمام فالزواج الجماعى ظاهره


صحيه فهي تتخف من اعباء الزواج والمصاريف المكلفه جداً


(جزاك الله عنا كل خير يااستاذ خالد)



تقبل تحياتي اخوك (محمد ---- تبوك)

[(ابواســـــــــــــامه)]

ردود على (ابواســـــــــــــامه)
SAUDI ARABIA [خالد] 29-07-1429 05:01 مساءً
مشكور يا ابا اسامه

وشرفت بمرورك الغالي

تقبل سلامي وتحياتي


أخوك خالد

الطائف

29/7/1429هـ


#266 SAUDI ARABIA [خالد]
1.52/5 (18 صوت)

29-07-1429 01:39 مساءً
أخي العزيز [صريح] عباراتك وسام افتخر به

وهي إضافه حقيقية تثري الموضوع فقد ذكرت مالم أذكرة من اسباب ومبررات ومقترحات وحسنات الزواج الجماعي فنور الله بصيرتك

وطلبك من شيخ القبيله أكثر من رائع وفي محله لأنه الرجل المناسب لتبني الفكرة ومن ثم تطبيقهاو أبوفيصل محب للخير و قدها وقدود

ورسالتك آخر المقال وصلت وأعدك ببذل المزيد من الجهد وأسال الله أن يجعلنا جميعا مفاتيح للخيير وأن يجري الخير على أيدينا

تقبل سلامي وتحياتي

أخوك خالد

الطائف

29/7/1429هـ

[خالد]

#267 SAUDI ARABIA [خالد]
1.79/5 (24 صوت)

29-07-1429 01:40 مساءً
الأخ العزيز: [مُحب للقرية]

أشكرك على عباراتك وتشجيعك

وبخصوص ما تطرقت له أنت في تعليقك

((( ان هذه الافكار اذا طبقت فسيكون مردودها النفسي والاجتماعي والمادي والمعنوي على شباب وبنات القرية الشيء الكثيييييير ..)))

فأقول بأن الذين يهتمون لهذه النفسيات قليلون

ولم يتذكروا قول الشاعر:

يانائمون على الحرير وما دروا
أننا ننام على فراش قتاد

العزاب مساكين لايهتم لمشكتهم الا القليل
مع أن موضوعهم من أكثر المواضيع مساهمة في استقرار المجتمع

شكري وتقديري

أخوك خالد

الطائف

29/7/1429هـ

[خالد]

#268 SAUDI ARABIA [خالد]
2.49/5 (25 صوت)

29-07-1429 01:42 مساءً
بيض الله هذا الوجه يا ابا سعد دائما سباق

أحيي فيك مبادراتك وحبك لما ينفع الجماعة


تقبل سلامي وتحياتي

أخوك خالد

الطائف

29/7/1429هـ

[خالد]

#278 SAUDI ARABIA [خالد]
1.82/5 (24 صوت)

29-07-1429 11:51 مساءً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ ابوصالح
قلت نجح الاخرون ولم ننجح نحن؟
والجواب لأننا لم نجرب التعاون
وقولك: شاوروهن وخالفوهن تفلحوا
يخالف فعل النبي صلى الله عليه وسلم من مشاورة الجميع بمافيهم النساء وقصة حلق رأسه مشهورة للجميع
أما الذي اقصده عند الاشارة للنساء بقولي ((وأخذ التفاصيل وخاصة التي تخص النساء بكل عناية ))
لأننا عندما نقيم الحفل نتمنى أن يسعدهن ويحقق مرادهن من الفرح لأنهن (يحبين اللهو ) كما في الحديث
اما اتخاذ قرار المشاركة في زواج جماعي فاضم صوتي لصوتك والموافقه بالعشرة

وأما الأرقام التي حسبتها أنت برغم أنك حسبت فقط ايجار القصر وتركت ماسوى ذلك من (العشاء واللطف وغيرها)
فأقول لولم نوفر من المليون الا الربع(25000)الف ريال فهذا طيب فما بالك لوكان اكثر .
تقبل سلامي وتحياتي


أخوك خالد

الطائف

29/7/1429هـ

[خالد]

#286 SAUDI ARABIA [ثلاثي الأبعاد]
1.60/5 (22 صوت)

01-08-1429 04:44 مساءً

وماذا بعد ؟

سؤال يتبادر إلى ذهني دائما بعد سماعي او قرائتي لكل مقترح يهدف به صاحبه علو شأن الحكمان وأهاليها.

من أكبر الأعمال التعاونية الناجحة للحكمان مشروع الاسفلت ، وأذكر حينها بأن نفر من القرية أخذ على عاتقه التوعية الاعلامية بأهمية هذا المشروع ، فكانوا يستغلون كل محفل او اجتماع للجماعة صغيرا كان او كبيراً ويقومون متحدثين عن اهمية هذا المشروع الحيوي ، حتى خرج هذا المشروع للنور وكان حينها عملا رائدا للحكمان، ولا املك الا الدعاء لأولئك النفر ، فرحم الله ميتهم وأحسن خاتمة حيهم، فقد تركوا لهم بصمة ،وعملا يذكر فيشكر.
أما كبارنا حاليا فلا اعلم لهم عملا يمكن ان يذكروا به بعد مماتهم ، فهل يتداركون ذلك ، ويقومون بمسؤلياتهم تجاه مجتمعهم؟؟؟

وانت اخي خالد نأمل ان تكون امتدادا لوالدك ، وأوجه لك السؤال اعلاه ، ماذا بعد؟
هل ستكتفي بطرح فكرتك في هذا المنبر المبارك ، ام ستنتقل الى الخطوة التالية؟

بقي ان اقول بأن هذا الصيف يعد فرصة مثالية لطرح وتفعيل مثل هذه المقترحات .

[ثلاثي الأبعاد]

ردود على ثلاثي الأبعاد
SAUDI ARABIA [خالد] 01-08-1429 10:59 مساءً
ثلاثي الأبعاد
اسم على مسمى لقد رسمت خريطة طريق لنجاح الموضوع

و لابد من مشاركة الجميع والموضوع يحمل النجاح بين جنباته

وفي الحديث

(( أمتي كالغيث لايدرى أوله خير أم آخره))

تقبل سلامي وتحياتي

أخوك خالد

مكة

1/8 /1429هـ


#289 SAUDI ARABIA [عابررر سبيل]
2.14/5 (31 صوت)

01-08-1429 07:31 مساءً
الاستاذ/ خالد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

فكرتك رائعه جدا ... وهذا ليس بغريب عليك في طرح مثل هذه الاقتراحات الهادفه

والتي تهدف من ورائهامصلحة القريه واهلها فاكمل ما بدأت ونحن معك .






دمتم بخير

[عابررر سبيل]

ردود على عابررر سبيل
SAUDI ARABIA [خالد] 02-08-1429 11:57 صباحاً
فاكمل ما بدأت ونحن معك .




أخي (( عابر سبيل ))

أحييك فهذه عبارات انسان واثق من نفسه

(((ونحن معك .ونحن معك .ونحن معك .)))


تقبل سلامي وتحياتي

أخوك خالد

مكة

2/8 /1429هـ


#386 SAUDI ARABIA [احمد]
1.18/5 (27 صوت)

13-08-1429 09:56 مساءً
تعقيبي هذا بعد اقرار اهالي الحكمان للزواج الجماعي...

ابارك هذه الفكرة كما ابارك الموافقة عليها...

ولا ننسى بأن اول من اقترح الزواج الجماعي هو انت ياأستاذ خالد...


وفقك الله....




[احمد]

ردود على احمد
SAUDI ARABIA [خالد] 14-08-1429 08:09 صباحاً
الله يبارك فيك أخي أحمد

والمهم التعاون من الجميع

وبإذن الله أول زواج جماعي سيعقد في صيف العام القادم

بالصالات الملكية فقد رحب مدير الصالات بالفكرة

وهذه أول البشائر


الاستاذ خالد بن جمعان ابوحفاش
الاستاذ خالد بن جمعان ابوحفاش

تقييم
1.65/10 (92 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

إخــبــاريـــة الحــكـمـان
الآراء المنشورة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إخبارية الحكمان


الرئيسية |الأخبار |ملفات الاخبارية |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى